عمان: محاضرة عن التكافل الاجتماعي في ظل الهاشميين

نظم ديوان عشائر الشمال في عمان اليوم في قاعة الديوان محاضرة عن التكافل الاجتماعي في ظل الهاشميين بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقال الوزير الاسبق رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات انه يعد بلوغ شهر رمضان نعمة عظيمة وفضل من الله الكريم يمن به على من يشاء من عباده ليكتب لهم الأجر العظيم والثواب الجزيل وينالوا رضاه وتمتلئَ قلوبهم بخشيته مبينا فضائل صوم شهر رمضان أعد الله للصائمين الثواب الجزيل وتتنزل عليهم الرحمة فيه وتفتح أبواب الجنة.

واضاف الدكتور عضيبات اننا نعتز للانتماء لتراب هذا الوطن ونفتخر بالولاء المطلق للقيادة الهاشمية الفذة التي تنتزع كل يوم احترام العالم وتقديره ومواقفها السامية فيما يتعلق بحقوق الفلسطينيين بعامة والمسجد الاقصى بخاصة في الوقوف بالهجمة البربرية غير مسبوقة في التاريخ للتعرض لاهلنا في غزة مثمنا جهود ديوان ابناء الشمال الذي جمع خيرة من ابناء الوطن لتنفيذ الانشطة والبرامج المتنوعة .

واكد الدكتور عضيبات على اهم الوظائف التي يقدمها التكافل الاجتماعي منها التعاون والتشاركية والتراحم والتعاضد مع بعضنا وهي صفات من الصفات التي نتحلا فيها في ديننا الاسلامي الحنيف.

وبين إن الاتحاد يحرص وبشكل مستمر على تجسيد قيم التكافل والتعاضد التي تعتبر ركائز أساسية في المجتمع وتؤكد على أهمية العمل المشترك في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى معيشة الأفراد خصوصاً في الشهر الفضيل الذي يحث فيه الدين الإسلامي على الخير والعطاء.

واضاف الدكتور عضيبات أن الاتحاد العام وانسجاما مع الرؤى الملكية يقف إلى جانب الأسر الفقيرة والمحتاجة في مثل هذه الظروف والتحديات الاقتصادية خلال شهر رمضان لتخفيف الأعباء عليهم مبينا انه تم توزيع كوبونات وفق اسس عادله وكشوفات بأسماء هذه العائلات .

وأشار عضيبات إلى أهمية العمل الجماعي التطوعي والاجتماعي الذي يعتبر أولوية في عمل الاتحاد الذي اتخذ خطة تتضمن تنويع مصادر دخله وزيادة تواصله مع العديد من المنظمات

الدولية وتوزيع المشاريع النوعية على الجمعيات الفاعلة والتي لها تماس مباشر مع احتياجات المجتمع المحلي وحياة المواطنين اليومية.

وقال ان الاتحاد العام قدم خدمات انسانية جليلة ورائدة وساهمت مشاريعه التنموية في توفير فرص العمل للتخفيف من الفقر والبطالــة كما اضفت هذه الاعمال الانسانية اثرا طيبا على اهمية احترام المواطن وصون كرامته مبينا ان هذه الانجازات جاءت نتيجة العمل التشاركي والجهد الجماعي ما بين وزارة التنمية الاجتماعية والاتحاد والمجتمع المحلي بما يليق بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع الخيري والانساني والتطوعي.

واشار رئيس الهيئة الادارية لديوان ابناء الشمال شرف الهياجنة الى اهمية تفعيل مضامين التكافل الاجتماعي بين الناس وأن يبقى الجميع متعاونين متحابين وأن يساعدوا بعضهم وهو واجب انساني مؤكدا على اهمية التكافل الاجتماعي الذي يقدم اروع الامثلة على التآخي والمودة بين افراد المجتمع من مواطنين وجمعيات خيرية ومؤسسات مجتمع مدني لتقديم المساعدات للاسر المعوزة خصوصا في شهر الرحمة شهر رمضان المبارك سعيا لطلب الاجر والثواب.

واشتملت المحاضرة التي ادار فعالياتها ابراهيم بني سلامة بحضور عدد من اعضاء الهيئة الادارية والعامة في الديوان والناطق الاعلامي في نقابة الصحفيين الصحفي علي فريحات على فتح الحوار والنقاش حول تعزيز الكافل الاجتماعي بين ابناء الوطن .