رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

من منطلق حرص الاتحاد العام للجمعيات الخيرية على رعاية الفئات الأقل حظاً، وتحديدها، والتعّرف عليها، ووضع الأولويات وفق كل ما تحتاجه هذه الفئات ضمن منظور التنمية الوطنية الشاملة.

فقد أخذ على عاتقه رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال انشاء :

1 )مراكز التربية الخاصة النهارية موحدة التصميم:

أنشأ الاتحاد العام للجمعيات الخيرية سلسة من المراكز النهارية للأطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة لتقديم خدمات تعليمية وتأهيل وتدريب  مهني  وعددها 12 مركزا، بطاقة استيعابية  50 طفلا موزعة في محافظات (اربد ، الزرقاء ، عجلون ، مأدبا ، البلقاء ، معان، العقبة ، عمان ، المفرق) حيث تولى الاتحاد العام إدارة وتشغيل هذه المراكز بصورة مباشرة  لعدد سنوات حيث  تم تسليم  المراكز إلى الجمعيات الخيرية المتخصصة في مجال الإعاقة لإدارتها والإشراف عليها بشكل مباشر لتفعيل دورها في المجتمع المحلي وبناء قدراتها في كل من المحافظات .

2)بيت الأمل لمتعددي الاعاقات - ياجوز:

أنشأ الاتحاد العام للجمعيات الخيرية ببناء هذا المركز الهام، بكلفة تصل إلى حوالي نصف مليون دينــار، اشتمـل على قسمـين همــا: القسم الداخلي ويتسع لـ (100) طفل من متعددي الاعاقــات، والقسم النهاري الذي يتسع لـ (50) طفلاً من ذوي الاعاقات البسيطة والمتوسطــة. ويعتبر هذا المركز من أهم مشاريع رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجــات الخاصة وتشرف علية حالياً وزارة التنمية الاجتماعية .

3)مشروع أكشاك المعوقين:

نفذ الاتحاد العام هذا البرنامج بهدف توفير دخل لذوي الإعاقة، حيث قام الاتحاد العام ببناء (50) كشك في المحطات النقل العام الرئيسية وتم تسليمها لمجموعة من الاشخاص ذوي الإعاقة الذين يعيلون اسرهم وتم منحهم قرض حسن بقيمة (300) دينار لغايات تشكيل هذه الاكشاك، على ان يسدد قيمة القرض بأقساط شهرية بسيطة جدا بواقع (10) دنانير شهريًا، ومن ثم قام بالتنازل عن هذه الاكشاك للمستفيدين منها.

والجدير بالذكر بأن مسؤولية هذه الأكشاك قد انتقلت للاتحادات في المحافظات، وذلك لتسهيل تسديد الأقساط المترتبة على المستفيدين، وتأمين المتابعة الحثيثة من الاتحاد الفرعي لهذا المشروع.